البحث عن موقعنا فقط

المجلة العربية للبحوث الادارية والاقتصادية

شعار دار الرافد للنشر

       
   

 

العدد الثاني

 

 
   

 

في ظل التشريعات الاسلامية دراسة حالة العوامل المؤثرة في التنمية المستدامة

أ.د عبد الرحمن احمد ابراهيم

جامعة عين شمس- مصر

 
   

المستخلص:-

تواجه مشاريع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فشلًا كليًا أو جزئيًا في الدول المتقدمة والنامية. يشرح هذا البحث الطريقة الدلالية لاستكشاف وتقليل الفجوة الرقمية ومعدل الفشل لمشروع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تشاد أو في بلدان مختلفة. تشير الأبحاث السابقة إلى أنه لا يجوز للمواطنين استخدام (مشروع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات) على الرغم من توفرها. ومع ذلك ، فإن التنفيذ الناجح والاستدامة في استخدام خدمات الحكومة الإلكترونية (مشروع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات) يعتمدان بشكل كبير على ما إذا كان المواطنون يستخدمون تكنولوجيا المعلومات الجديدة (IT) أم لا في المناطق الريفية والحضرية. لذلك ، فإن الهدف من هذه الورقة هو دراسة استخدام واستمرار استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تشاد من أجل التنمية المستدامة المتزايدة لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بشكل عام. الهدف الثاني هو تعلم الدروس من مختلف البلدان باستخدام النظام التكنولوجي للتغلب على المشاكل والحواجز وتقليل الفشل في مشروع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تشاد. سيتم جمع البيانات من مستخدمي مشاريع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في (تشاد). سيتم استخدام عوامل مختلفة لتحديد عوامل النجاح التي تؤثر على استخدام واستمرار استخدام مشاريع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تشاد.

 

 
   

 

صفحة 1 - 13

 

التحميل الكامل للنص

 

   

 

تقييم عن بعد لمستوى أداء المتدربين باستخدام الادارة الالكترونية في اطار التشريع الاسلامي القانوني

عمر علي السيد احمد

جامعة مسقط

 
   

المستخلص:-

التعليم الإلكتروني هو منظومة تعليمية لتقديم البرامج التعليمية أو التدريبية للمتعلمين أو المتدربين في أي وقت وفي أي مكان وعن بعد باستخدام تقنيات المعلومات والاتصالات. هذا البحث يتناول مشكلة المستوى العلمي للموظفين وصعوبة تقييمه باستخدام الأسلوب التقليدي. الهدف من البحث هو تقييم مستوى المتدربين بأسلوب ذكي وسريع ويتم من خلال نظام الكتروني يمكن النفاذ اليه من خلال بوابة الكترونية باستخدام الحاسبة المكتبية أو المحمولة أو الأجهزة اللوحية. طريقة حل مشكلة البحث تتم من خلال أسئلة علمية تعد من قبل لجان علمية متخصصة توضع في قاعدة بيانات ضمن النظام الالكتروني المصمم من قبلنا وتطرح للمتدرب. وبعدها يقوم النظام بأجراء الاختبار المطلوب بعدها يتم تحديد الفجوة بين المستوى المطلوب وواقع الحال. والتي على أساسها يتم بناء القدرات للمتدربين وتصبح بناء القدرات موجهة بصورة صحيحة لرفع المستوى العلمي للموظفين.

 
   

 

صفحة 14 - 21

 

التحميل الكامل للنص

 
   

 

التحديات والمستلزمات المطلوبه لتحقيق الحد الاعلى من اداء الخدمات الرقميه في البيئة الاسلامية

عبد الباقي عبد الرحمن الحمصي

جامعة دمشق، سوريا

 
   

المستخلص:-

يعرض هذا الفصل نظرة عامة على النظم المعلوماتية في العراق، والصراعات في المناخ الاجتماعي والسياسي في العراق. وفي هذا الفصل يتم عرض أنواع مختلفة من الخدمات الإلكترونية المتوفرة حاليا في العراق مثل التطبيقات الإلكترونية في العراق، التوظيف الإلكتروني، الأعمال الإلكترونية، التعليم الإلكتروني ، والبطاقة الذكية.

 
   

 

صفحة 22 - 42

 

التحميل الكامل للنص

 
   

الخدمات الرقمية واهميتها في تحقيق القيمة المضافة في الاقتصاد الاسلامي

عبد الباقي عبد الرحمن الحمصي

جامعة دمشق، سوريا

 
   

المستخلص:-

 لقد بذل ممثلو الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (أون-إسكوا) جهودا في العراق لتطوير بوابة إلكترونية للعمالة الإلكترونية في شكل قاعدة بيانات إلكترونية. وبمساعدة قاعدة البيانات هذه، يمكن للعراقيين داخل العراق وخارجه الوصول إلى معلومات العمالة التي يحتاجون إليها، مما يسهل زيادة التعرض لخيارات التوظيف. كما تعاونت وزارة التخطيط والتنمية والمنظمة الدولية للهجرة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي على إنشاء تطويرالعراقيين الذين أعيدوا بناء العراق، وهو مشروع مخصص لربط نظام الشراء الإلكتروني الذي يستخدم لتوفير المعلومات الهامة المتعلقة بالمناقصات الحكومية .

 
   

 

صفحة 43 - 59

 

التحميل الكامل للنص

 
   

 

جاهزية الحكومة الالكترونية وتاثيرها على الاقتصاد الاسلامي

عبد الباقي عبد الرحمن الحمصي

جامعة دمشق، سوريا

 
   

المستخلص:-

وكان من بين المستضيفين الرئيسيين لمشروع الحكومة الالكترونية ووزارة العلوم والتكنولوجيا العراقية. وهي تتعاون بنشاط لربط الهيئات شبه الحكومية العامة والهيئات الحكومية العراقية بشبكة النطاق اللاسلكي التي كانت بمثابة العمود الفقري للربط الشبكي لنظام معلومات إدارة الشبكة والحكومة الإلكترونية معا، على الرغم من الحقائق الأساسية الحالية لمشروع الحكومة الإلكترونية في العراق، فإن الوزارات والإدارات والوكالات الحكومية ذات الصلة لا تزال بحاجة إلى مدخلات مالية وافرة للمساعدة في تسهيل إدارة الطاقة الإلكترونية، ومن المزايا الأخرى التي يمكن ملاحظتها في مجال الخدمات الإلكترونية في إطار النظام السياسي العراقي هو تحسين وصول المواطنين إلى الخدمات الحكومية على نطاق واسع، وتجدد النشاط الذي تعطيه الحكومة للتركيز على الخدمات التي تعود بفائدة هائلة على المواطنين والشركات على حد سواء.

 
   

 

صفحة 60 - 78

 

التحميل الكامل للنص