البحث عن موقعنا فقط

المجلة العربية للبحوث الادارية والاقتصادية

شعار دار الرافد للنشر

   

 

 

 

 

المجلد الاول، العدد الاول

 

الممانعة المضمرة للمحتل الفرنسي في ضوء خطاب المثل الشعبي الجزائري 

فارس كعوان

كلية العلوم الانسانية والاجتماعية، جامعة محمد لمين دباغين سطيف، الجزائر

المستخلص:-

نحاول في هذا المقال أن نعالج موضوعا متعلقا بالتراث الشعبي الجزائري وهو الأمثال الشعبية ودورها في مقاومة المحتل الفرنسي، والمثل الشعبي كما هو معروف جنس أدبي متميز يتمتع بخصوصيات وقدرة على حفظ وترجمة أفكار وذهنيات أفراد المجتمع، فهو الوعاء الذي تصب فيه ثقافة المجتمع من عادات وتقاليد وأعراف ومعتقدات. وقد أهّلته هذه الخصوصيات للشيوع والتداول بين الأوساط الشعبية، مما ساعده على الانتشار، فتعدّدت وظائفه نتيجة لذلك، وانتقل دوره من التسلية والترفيه إلى التخفيف عن آلام البؤساء والمسحوقين، بلغة ساخرة ومُتهكّمة من أوضاع العصر، وذلك عبر توظيف ألفاظ سهلة التداول بين مختلف شرائح المجتمع، وحمله لبعض الإيحاءات والإيماءات الرمزية. حمل المثل الشعبي على عاتقه البوح في خطاب بليغ عن رفضه للوجود الاستعماري منذ البداية، كما عبّر عن رفضه للتعاون مع الإدارة الكولونيالية وأعوانها، ونبذ كل مظاهر الاتصال معها، وسخر ذلك المثل من الواقع بلغة بسيطة وواضحة مما جعله متنفسا للفئات المضطهدة تلجأ إليه كآلية للتعويض من الحرمان والقهر. ونحن في هذه الورقة البحثية سنحاول الغوص في عمق المثل الشعبي الجزائري خلال الحقبة الكولونيالية، لاستجلاء شتى مظاهر الرفض في هذا المثل، ورصد مختلف الآليات التي وُظفت في هذا الخطاب، الذي عبّر عن قضايا المجتمع ببلاغة أكثر من ضوضاء الخطابات السياسية في تلك الفترة الحرجة من تاريخ الجزائر.

 

صفحة 1 - 15

 

التحميل الكامل للنص

استلهام التاريخ في المسرح الجزائري (قراءة في مسرحية ماليني أميرة الهند لأحمد سفطة)
عزوز هني حيزية
كلية الآداب واللغات والفنون، جامعة مولاي طاهر سعيدة، الجزائر

المستخلص:-

تستمد المسرحيات التاريخية مادتها من التاريخ ،فقد كانت أحداث الماضي دائما مادة غنية للأدب شعرا وقصة ومسرحا، وكلما أوغلت أحداث الماضي في القدم كانت أشحذ للخيال وألذ في المتعة، وبسبب تعلق الإنسان بحكايات التاريخ القديم أقبل المبدعون صناع الأدب على النهل منها، فهي تقدم إليهم الموضوع جاهزا، والأبطال معروفين ولا يبقى عليهم بعد ذلك، إلا أن يوشحوا ما أخذوه بتزينات الخيال، ومن هنا اعتمد المسرح الجزائري منذ بداياته الأولى على أحداث الماضي فشق لنفسه طريق الوصول إلى المتلقي، فقد استقى المسرح الجزائري منها جميعا وكان دائما يستخلص منها الحكمة والعبرة، ومن أهم الكتاب الجزائريين الذين برزوا في هذا المجال أحمد سفطة الذي اتخذ من التاريخ مادة له في مسرحية ماليني أميرة الهند من خلال دراسة نقدية  تحليلية أتطرق فيها إلى كل عناصر المسرحية ، فكيف استلهم احمد سفطة من التاريخ وجعله مادة  أساسية في مسرحيته ؟ وما هي أسس وخصائص المسرحية التاريخية؟  سنجيب عليها من أثناء الاشتغال على النص المسرحي وتحليله.

 

صفحة 16 - 27

 

التحميل الكامل للنص

العوامل ذات التاثير المباشر على الانظمة الالكترونية في المجتمعات الانسانية العربية: دراسة حالة العراق

عبدالباقي عبدالرحمن

جامعة دمشق، سوريا

المستخلص:-

في هذا البحث نستعرض الانظمة الالكترونية في المجتمعات الانسانية العربية وخاصة في العراق، لان العراق واجه الكثير من الصراعات في المناخ الاجتماعي والسياسي. وفي هذا البحث يتم عرض أنواع مختلفة من الانظمة الالكترونية المعمول بها حاليا في العراق مثل الأنظمة الإلكترونية في العراق، الخدمات الإلكترونية، التعليم عن بعد، ومن الخدمات المهمة ايضا هي البطاقة الذكية.

 

صفحة 28 - 43

 

التحميل الكامل للنص

امكانية تطبيق النظم الالكتروينة الذكية واستبدالها بالموارد البشرية وعواقبها على على الاقتصاد الدولي

عبد الباقي عبد الرحمن الحمصي

جامعة دمشق، سوريا

المستخلص:-

 لم يعد كافياً أن ترتقي المجتمعات الانسانية باستخدام تكنلوجيا المعلومات على مستوى محدد وانما تجاوزت لتحويل مصانع وقطاعات كاملة الى مصانع الكترونية  بأساليبها لمواجهة التغيير بل أضحى من الضروري إعادة النظر جذرياً بنموذجها الحالي وزيادة الاستفادة من محنة وباء كورونا وإبتكار نموذج آخر جديد تماماً. وبما أن طرحنا لموضوع االتحول نحو الاتمتة يعتبر طرحاً ثورياً في كل مجالات العمل الصناعي  العام.

 

صفحة 44 - 65

 

التحميل الكامل للنص

تطبيقات النظم التقنية في البيئة الرقمية وتاثيراتها على السلوك الانساني
عبد الباقي عبد الرحمن الحمصي

جامعة دمشق، سوريا

المستخلص:-

اعالميا فقد تم التأثر بفايروس كورونا بشكل ملفت للنظر. وتم تأثر القطاعات المختلفة بهذا الوباء. وقد حصل طلب عالي على الخدمات الطبية بشكل عام وبجميع الدول. وقد تأثر القطاع الصناعي ايضا بهذا الوباء حيث تم اقفال العديد من المصانع والشركات وخطوط انتاج السيارات والآلات والطائرات. وتأثر عدد كبير من العمال بهذا الوباء. ولتقليل مثل هذه المشكلة بالمستقبل خاصة وان العالم مترقب للموجة الثالثة والرابعة من الوباء. فان الحل الامثل هو الانتقال من استخدام الموارد البشر الى استخدام الموارد التقنية المتمثلة بالروبوت والتقنيات التحكم عند بعد. وتظهر اهمية هذا البحث من خلال امكانية استمرار وديمومة العمل حتى في الظروف الطارئة.

 

صفحة 66 - 78

 

التحميل الكامل للنص