البحث عن موقعنا فقط

المجلة العربية للبحوث الادارية والاقتصادية

شعار دار الرافد للنشر

   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المجلد الأول، العدد الثالث

 

تأثيرات الإنفاق التعليمي المتوقعة على التنمية البشرية دراسة قياسية لحالة الجزائر

 خلال الفترة(2000-2018)

بوعبدلي عبدالحميد، بوشنافة الصادق

جامعة الدكتور يحي فارس بالمدية، الجزائر

المستخلص:-

عرفت العقود الأخيرة رهانات كبيرة في مجالات التنمية عموما والتنمية البشرية على وجه الخصوص، يهدف هذا المقال وفي ظل هذه الرهانات، إلى محاولة دراسة العلاقة بين المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية في هذا المجال، ومدى تأثير الإنفاق التعليمي على التنمية البشرية بالجزائر، تم التوصل في الأخير أنّ هناك علاقة ضعيفة جدا ولا يوجد تكامل مشترك قوي بين المتغيرتين، وتأثير تقلُّبات الإنفاق التعليمي ضعيف جدا سواءًا في الأجل القصير أو الأجل الطويل لتفسير التنمية البشرية في الجزائر.

 

 

صفحة 1 - 20

 

التحميل الكامل للنص

التسرب الأوربي الى المغرب خلال القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين

البشير البونوحي

المركز الجهوي لمهن النربية والتكوين بجهة كلميم واد نون - المغرب

المستخلص:-

شهد المغرب خلال النصف الثاني من القرن 19م، العديد من الأحداث والمنعطفات الحاسمة، التي أسهمت بشكل كبير في نهاية المغرب المستقل، على المستويات جميعها، حيث كانت نتيجة حتمية لما تعرضت له البلاد، منذ نهاية القرن الثامن عشر من ضغوط استعمارية، ارتفعت وتيرتها بعد انكسار إيسلي وتطوان، إذ فتحتا الأبواب أمام المد الإمبريالي، الذي فرض مجموعة من المعاهدات غير المتكافئة، التي خولت للدول الممثلة للإمبريالية، إطلاق يدها في البلاد. لذلك، يعتبر النصف الثاني من القرن 19م، فترة حرجة في تاريخ البلاد، بسبب الأزمات وتدهور الأوضاع الداخلية، والضغوطات الخارجية المتزايدة، والناتجة عن التكالب الامبريالي، ورغم المحاولات "الإصلاحية" التي حاول سلاطين القرن التاسع عشر القيام بها، فالفشل وقف ندا لها، بسبب تأثير مجموعة من العوامل الخارجية، إلا أنها استطاعت تأجيل فرض الحماية حتى حين، بفضل السياسة الناجحة التي نهجتها المملكة الشريفة، إذ عمدت إلى جزر الضغط الأجنبي، باستغلال التنافس القائم بين الدول الاستعمارية الطامعة، في احتلال البلاد.

 

صفحة 21 - 38

 

التحميل الكامل للنص

مستوى التحصيل العلمي المتوصل إليه عن طريق التعليم عن بعد في ظل جائحة كوفيد19 المدرسة الجزائرية نموذجا

شنافي فوزية، جامعة محمد بن أحمد وهران، وهران،31000، الجزائر

براهامي محمد أمين، المدرسة العليا للاقتصاد بوهران، وهران، 31000، الجزائر

المستخلص:-

 فرضت جائحة كوفيد 19 "التعلم عن بعد " على كل المستويات الدراسية خصوصا التعليم الابتدائي. هذا النوع من التعليم كان بالنسبة للبعض خصوصا الأولياء فرصة لا تعوض لتتبع التحصيل العلمي لأبنائهم ومشاركين بذلك في تحسين مستواهم الدراسي. وهذا حسب ما يسمح به التعلم عن بعد من تكيف التعلم حسب كل مستوى وفي أي وقت كان مناسبا. أما بالنسبة للبعض الأخر من الأولياء فقد استقبل هذا الوضع على أنه حبس مفروض مع عقوبة تدريس الأولاد وتتبع تحصيلهم العلمي. يحاول هذا العمل استخلاص النتائج من هذه التجربة حسب أراء الأولياء وحكمهم على النتائج التحصيل العلمي التي توصل اليها أولادهم بعد انتهاء التعلم عن بعد في فترة الحجر الصحي المفروض جراء جائحة كوفيد 19. ليس فقط من باب التقييم ولكن لاستخلاص الدروس والنقاط الإيجابية والسلبية وحتى لملا تصور "التعلم عن بعد" ما بعد جائحة كوفيد 19 كجزء مكمل للتعلم الحضوري للتلاميذ المتمدرسين. فبعض نتائج الدراسة الميدانية بالاستعمال الاستبيان الرقمي أوضحت أن التحصيل العلمي للتلاميذ تأكد في بعض المقاييس وعند توفر الظروف الملائمة مما يسمح بتعميم هذه التجربة. بل يمكن حتى اعتماد "التعليم عن بعد" كوسيلة تدريس مكملة للتعليم الحضوري كمنهج دراسي جديد.

 

صفحة 39 - 57

 

التحميل الكامل للنص

المكتبات المستقبلية الذكية في ظل انترنيت الأشياء: الفرص والتحديات

بان احمد حمودي حسين، الجامعة التقنية الشمالية، المجموعة الثقافية، الموصل، العراق

مضر احمد حمودي حسين،جامعة الموصل، المجموعة الثقافية، الموصل، العراق

المستخلص:-

عرضت الدراسة الحالية تعريفا لانترنيت الأشياء وطبقاته وأشكاله وتحليل مكوناته وايجابياته وسلبياته. وتم اتباع المنهج الوصفي التحليلي وتحليل المحتوى لتصور الشكل المحتمل للخدمات المكتبية من منظور انترنيت الأشياء لاتاحة مصادرها الرقمية للمستفيدين. واوضحت بالتفصيل إمكانيات هذه التقنية وقدمت تصورا للمكتبات الذكية وخدماتها في ظل تطبيق انترنيت الأشياء وتاثيرها في التحول الى مكتبات عالية المستوى بحيث تصبح جميع الاجهزة والمواد الصامتة ذكية ناطقة تقدم تقارير تسهم في اتخاذ الإجراءات السريعة والدقيقة وتقدم تسهيلات لامناء المكتبات في انجاز مهامهم المكتبية وللمستفيدين في تحديد مواقع المصادر المطلوبة والوصول اليها باقل جهد ووقت ممكنين. وتناولت الدراسة عرضا للخدمات الادارية والبيئية في المكتبة من حيث ضبط الزيارات للمكتبة وضبط الحرارة والانارة والرطوبة والحد من السرقات والحرائق، واخيرا عرضت اهم الميزات والتحديات التي يمكن ان تواجهها المكتبات في ظل هذه التقنية كونها سلاحا ذو حدين وعرضت بعض تجارب المكتبات العالمية واوجه الاستفادة الفعلية من تطبيق انترنيت الأشياء. واخيرا توصلت الى أن انترنيت الأشياء تقنية تحسن بيئة المكتبات وخدماتها وتتيح امكانية تحديد مواقع جميع الكيانات المادية في المكتبة كمصادر المعلومات والحد من فقدانها لكن بمقابل هذه المزايا، فان امن وخصوصية امناء المكتبات والمستفيدين قد يتعرضان الى القرصنة والتهديد، اضافة الى ارتفاع التكاليف المادية لتوفير معدات تقنية جديدة وموارد بشرية كلها تعد من أبرز الامور التي ينبغي دراستها اذ يتوقف عليها قرار التحول نحو تطبيق التقنية الجديدة أم لا. أما أهم التوصيات فهي على المكتبات أن تهتم ببعض القضايا التي تساعدها في التخطيط لاجراء التحول وأن تستثمر ادوات هذه التقنية اولا باول في مجالات مكتبية مختلفة، كما لابد من اقامة ورش عمل ودورات لتدريب امناء المكتبة والمستفيدين وتوعيتهم بالتقنية الجديدة وأهميتها.

 

صفحة 58 - 84

 

التحميل الكامل للنص

القيادة  الخدمية ورضا الزبون في ظل ازمة جائحة COVID-19 : بحث تجريبي لقيادات المنظمات العامة في العراق

منى حيدر عبد الجبار الطائي

كلية التربية للبنات جامعة بغداد، بغداد، العراق

المستخلص:-

 يهدف البحث الحالي الى التعرف إلى درجة تقدير عينة من  المديرين في المنظمات العامة لمستوى  تطبيق نمط القيادة الخدمية من وجهة نظرهم ، وعلاقتها بمؤشر رضا الزبائن في ظل جائحة (Covid-19)  ، ولتحقيق ذلك اتبعت الباحثة المنهج التجريبي بتطبيق استبانة ضمت محورين،  الأول: لقياس مستوى القيادة االخدمية  وفقا لمقياس  (2011, D. Van Dierendonck and I. Nuijten ) الذي يشمل (8) أبعاد هي ( التمكين , الدعم , المساءلة, الشجاعة, التسامح , الموثوقية , التواضع , الرعاية). (والمحور الثاني: لقياس مستوى رضا الزبون وفقاً إلى ( Askim ,2004)  الذي يضم أربعة أبعاد هي (خدمة الزبون- رضا الزبون- أعداد وتنفيذ مخطط الخدمة – تجهيز الخدمة الفعلية)  ويشمل على ( 12) فقرة, تم توزيع الاستبانة على (92) مستجيب من المديرين في المنظمات العامة تم اختيارهم عشوائياً  ، وقد أظهرت النتائج أن درجة تقدير عينة البحث لمستوى  تطبيقهم القيادة االخدمية كانت متوسطة عند وزن نسبي73.05%، وأن مستوى رضا الزبائن كان دون المتوسط عند وزن نسبي 61.33 %، أيضاً إن نمط القيادة الخدمية كان له تأثير كبير على مؤشر رضا الزبون. ووجود علاقة طردية بين درجة تقدير أفراد العينة لمستوى القيادة الخدمية ، ودرجة تقديرهم لمستوى رضا الزبائن ، أذ بلغ معامل الارتباط 0.468 ، وأنه توجد فروق بين متوسطي درجات تقدير أفراد العينة لمستوى القيادة الخادمة تعزى إلى متغير (النوع) بينما لاتوجد  فروق دالة في مستوى رضا الزبائن بين الإناث والذكور، وأوصت الدراسة بضرورة أن تتضمن اولويات أجندة الأعمال العامة التركيز على متطلبات  التوعية باهمية التزام مدراء المنظمات العامة  بخصائص القيادة الخادمة لضمان تحقيق مؤشر ( رضا الزبون ) عالي .

 

صفحة 85 - 104

 

التحميل الكامل للنص

الظاهراتية والمقاربة التأويلية

فوزية دندوقة، شهيرة زرناجي

جامعة محمد خيضر، بسكرة، 07000، الجزائر

المستخلص:-

شاع مفهوم التأويل في الدراسات الحديثة وانتشر، وعرف رواجا كبيرا جعله المنهج الأكثر أهمية في أيدي النقاد والمحللين المعاصرين، وشاع معه الاهتمام بالظاهرة، كلّ ظاهرة كونية، حتى غدت الفينومينولوجيا التأويلية هي منهجَ الكشف عن الأشياء كما هي، لا كما نريدها، ومن هذا المنطلق جاءت هذه الدراسة  لتوضيح الأسس الفينومينولوجية، وعلاقتها بالنظرية التأويلية، وذلك بعرض المنهجين كل على حده، ثم عرض  أوجه الالتقاء التي تجمعهما.

 

صفحة 105 - 116

 

التحميل الكامل للنص