البحث عن موقعنا فقط

المجلة العربية للبحوث الادارية والاقتصادية

شعار دار الرافد للنشر

   

 

 

 

 

المجلد الثاني، العدد الاول

 

مهام العمل المتحفي، متحف أحمد زبانة بوهران، الجزائر

بن كروم زواوي

المركز الوطني للأبحاث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية بوهران، الجزائر

المستخلص:-

عالجت دراستنا المهام التي تكون منوطة بالعمل المتحفي، لأن هذا الأخير يعتبر مؤسسة متحفية تقوم بوظائف متعددة وهي وظيفة ترفيهية، تثقيفية، تربوية، تكوينية وتعليمية وحتى علمية بحثية، فقد وظفنا في بحثنا عدة نقاط منها التعريف بوهران عبر عصور مختلفة وهذا نظرا لتواجد متحف أحمد زبانة بمركز المدينة، ثم مهام المتحف، وتمت الاشارة إلى الاحصائيات الخاصة بزوار المتحف، وتناولنا مفهوم الحقيبة المتحفية وكل ما هو مرتبط بالعمل المتحفي.

 

 

صفحة 1 - 12

 

التحميل الكامل للنص

المعالـــجة الآليــة للكتــابة العربيــة أسسها النظرية وواقعها

ياقوت بشير

جامعة الجزائر 1، شارع ديدوش مراد، الجزائر

المستخلص:-

تضافرت جهود الباحثين من لسانيين ومهندسين لمعالجة الخط العربي آليا في ظل الأبعاد التربوية والثقافية والتقنية التي حددتها الهيئات المختصة، والتي تهدف إلى تيسير الكتابة وتقليل تكاليفها دون المساس بخصائصها الجوهرية. ونظرا لكون تقنية الإعلام الآلي صممت أساسا لتمثيل اللغة الانجليزية، واجهت عملية استيعابها وتطويعها لخدمة اللغة العربية وكتابتها تحديات كبيرة في مستوى الإدخال والمعالجة والإخراج. ومن شأن هذا البحث إلقاء الضوء على الأسس النظرية التي تنطلق منها عملية توليد رموز الحروف العربية وعلامات ضبطها آليا، وإبراز المعارف اللسانية التي توظفها، ثم الاطلاع على ما أنجز فعلا في مجال التطبيق والكشف عن حدود استخدام تقنية الإعلام الآلي وآفاقه لمعالجة الخط العربي في مستوى الواقع. 

 

صفحة 13 - 22

 

التحميل الكامل للنص

المظهر الهويي، اللغوي الاجتماعي والديني في القصيدة الغنائية لخطاب الأغنية الدينية الجزائرية       (قصة إبراهيم الخليل)

بن سماعيل سميرة، مزار يمينة

الجامعة الإفريقية أحمد دراية، الطريق الوطني رقم:06، أدرار ، 01000، الجزائر

المستخلص:-

تندرج هذه الدراسة ضمن مشاريعنا البحثية في مجال تحليل الخطاب ولغات المجتمع من جهة. وفي إطار البحث في موضوع الهوية الذي بات يشكل أحد الانشغالات الكبرى في عالم الانفتاح على الآخر من جهة أخرى. وتعتبر دراستنا هذه جزء مدعم ومكمل لبحوث أنجزت وأخرى في طريق الانجاز، في نفس المجال، حيث تهدف إلى تسليط الضوء على متغيرات اجتماعية  حساسة: الهوية، اللغة والدين، وبالتحديد إلى إبراز كيفية ظهور الهوية وعلاقتها باللغة والدين في خطاب الأغنية الدينية الجزائرية في قصيدة: قصة النبي إبراهيم الخليل (عليه السلام)، لكاتبها الفنان الجزائري: رشيد القسنطيني والمغناة من طرف الفنان: عبد الكريم دالي. وبعد إتباعنا لمنهج تحليلي معمق توصلنا إلى إيضاح بنسبة ما تبلور الهوية داخل الخطاب الغنائي الديني الجزائري وبالضبط داخل القصيدة المختارة للدراسة، وكذلك إلى إيضاح علاقتها بالموسوم اللغوي وكذا الديني للمجتمع الجزائري.  

 

 

صفحة 23 - 40

 

التحميل الكامل للنص

برنامج إرشادي مقترح قائم على السيكودراما لتحسين المرونة النفسية لدى أطفال سن ما قبل المدرسة من مرضى السكري  بسلطنة  عمان

 أمجد عزات جمعة، جوخة محمد الصوافي، ملاك السلطاني، إجلال سليمان الراشدي، شيخة اليحيائي، زهرة الحاتمي

 قسم علم النفس، جامعة الشرقية، سلطنة عمان

المستخلص:-

هدفت الدراسة لتسليط الضوء حول استخدام السيكودراما  كأسلوب إرشادي مع الأطفال الذين يعانون من مرض السكري في مرحلة ما قبل المدرسة. وكذلك تقديم تصور مقترح لبرنامج إرشادي قائم على السيكودراما لتحسين المرونة النفسية لديهم مما ينعكس بالإيجاب على صحتهم النفسية.  ولتحقيق أغراض الدراسة اعتمد الباحثون في دراستهم المنهج الوصفي التحليلي. وخلصت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لبرنامج إرشادي قائم على السيكودراما لتحسين المرونة النفسية لدى الأطفال الذين يعانون من مرض السكري في مرحلة ما قبل المدرسة .

 

صفحة 41 - 56

 

التحميل الكامل للنص

جدلية التراث والحداثة في فكر هشام جعيط

بن السايح خديجة ، حميدات ميلود

كلية العلوم الاجتماعية، جامعة عمار ثليجي، الأغواط، 03000، الجزائر

المستخلص:-

تعالج هذه الدراسة إشكالية التراث والحداثة في الفكر العربي المعاصر من خلال الوقوف على مقاربة المفكر التونسي هشام جعيط النقدية للتراث العربي الإسلامي كونه أحد أبرز المفكرين الذين أولو اهتماما بالغا بمسألة علاقة الإسلام بالغرب الأوروبي باعتباره منشغلا بالتاريخ الإسلامي ومهتما بقضايا الحداثة، وتوصلت هذه الدراسة إلى أن موقف جعيط من التراث ناتج عن تبنيه للفكر الوضعي للحداثة الغربية التي نظر اليها نظرة شمولية تخول للجميع الاستفادة من تطورها وافرازاتها وأبعادها، كونها حصيلة انتاج الجنس البشري عبر العصور، دون الاكتراث بأي خصوصية يمكن أن يجسدها الفكر الاسلامي التراثي الذي أصبح مرهون بمسايرة معطيات الحداثة الغربية، وتياراتها الإيديولوجية ونظرياتها ومذاهبها الفلسفية المختلفة البعيدة عن نطاق التداول الإسلامي، وهذا ما أدى إلى ضرب مرتكزات المنظومة الدينية الإسلامية برمتها.

 

صفحة 57 - 73

 

التحميل الكامل للنص