البحث عن موقعنا فقط

المجلة العربية للبحوث الادارية والاقتصادية

شعار دار الرافد للنشر

 

المجلد الثاني، يناير 2021

 

 

المعالـــجة الآليــة للكتــابة العربيــة أسسها النظرية وواقعها

ياقوت بشير

جامعة الجزائر 1، شارع ديدوش مراد، الجزائر

المستخلص:-

تضافرت جهود الباحثين من لسانيين ومهندسين لمعالجة الخط العربي آليا في ظل الأبعاد التربوية والثقافية والتقنية التي حددتها الهيئات المختصة، والتي تهدف إلى تيسير الكتابة وتقليل تكاليفها دون المساس بخصائصها الجوهرية. ونظرا لكون تقنية الإعلام الآلي صممت أساسا لتمثيل اللغة الانجليزية، واجهت عملية استيعابها وتطويعها لخدمة اللغة العربية وكتابتها تحديات كبيرة في مستوى الإدخال والمعالجة والإخراج. ومن شأن هذا البحث إلقاء الضوء على الأسس النظرية التي تنطلق منها عملية توليد رموز الحروف العربية وعلامات ضبطها آليا، وإبراز المعارف اللسانية التي توظفها، ثم الاطلاع على ما أنجز فعلا في مجال التطبيق والكشف عن حدود استخدام تقنية الإعلام الآلي وآفاقه لمعالجة الخط العربي في مستوى الواقع. 

 

صفحة 1 - 10

 

التحميل الكامل للنص

الكتابة وسؤال الحداثة في ثلاثيّة "أحلام مستغانمي"

يمينة بن سويكي

جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي، قسنطينة، 25000، الجزائر

المستخلص:-

توضح عمد النّقاد إلى دراسة مجموعة من المواضيع في ثلاثيّة "أحلام مستغانمي"، كان أبرزها الوطن والتّاريخ والرّجل والفنّ والكتابة و...، إذ كان الاحتفاء بمثل هذه المواضيع من قبل النّقاد، يعدّ من صميم انشغالاتهم النّقدية، أمّا أن يحتفي بها روائيّ فهو أمر غير مسبوق، وقد يجوز لنا أن ندّعي أنّه مظهر من مظاهر الحداثة في الكتابة الرّوائية النّسائية )المستغانميّة(. وقد يجوز لنا أيضا تسميته بإقحام النّقد في السّرد.
تتغيّا هذه الدّراسة البحث عن موضوع الكتابة الذّي تعرّضت له نقود الثّلاثية، وهو موضوع يدخل في نقد النّقد، وليس في الدّراسة الأدبية، لذلك برزت أسئلة الدّراسة على النّحو التّالي:

-       كيف تناولت "أحلام" مفهوم الكتابة في سرودها؟

-       ما هي الوظيفة الّتي تؤدّيها الكتابة حسب "أحلام"؟

-       ما هي المواضيع الّتي تتدخل في ربط علاقة مع الكتابة لدى "مستغانمي"؟

 

 

صفحة 11 - 24

 

التحميل الكامل للنص

استراتيجية تحقيق الأمن المعلوماتي للحكومة الالكترونية في الجزائر

بن قارة مصطفى عائشة

كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة عبد الحميد بن باديس، مستغانم. الجزائر

المستخلص:-

إنّ التحوّل الان من الإدارة التقليدية إلى الإدارة الالكترونية بكافة تطبيقاتها يحوي جوانب إيجابية وميزات كبيرة. إلا أنّه في ذات الوقت لا يخلو من المخاوف والمخاطر التي ربما تكون السبب الرئيس في إحجام المتعاملين معها في اعتمادها نظام عمل. وبالتالي فشل مخططات الدولة في عمليات التحول من العمل التقليدي إلى العمل الالكتروني. وعليه فإن الاهتمام بأمن المعلومات العامة ومنها الخاصة في ظل تبني مشاريع الحكومة الالكترونية يمثل حاجة ضرورية تتعلق بالأمن الوطني للدولة. الأمر الذي يحتاج إلى اهتمام بالغ من خلال دراسة هذه المخاطر وبيان آليات حماية البيانات والمعلومات الرسمية السرية. كل ذلك من أجل بعث الثقة في الأمن المعلوماتي وسلامة المعاملات عبر الشبكة الالكترونية.

 

صفحة 25 - 37 

 

التحميل الكامل للنص

دور الأمم المتحدة في مواجهة التهديدات البيئية على الأمن الإنساني الإفريقي

مقراني جمال، حمال ليلى

جامعة العربي بن مهيدي، طريق قسنطينة، أم البواقي، 04000، الجزائر

 

المستخلص:-

من خلال دراسة  تأثير التهديدات البيئية على الأمن الإنساني في أفريقيا.  كان هذا البحث منصب في دراسة الجانب النظري من خلال شرح اهم ما وردة في اتفاقيات هيئة الأمم المتحدة المتعلقة بمكافحة التأثيرات البيئية مع إبراز مدى أهميتها في هاته الإتفاقيات من خلال كشف أهمية هذه التهديدات . و تأثيراتها السلبية على  القطاعات المختلفة للأمن الإنساني. بالتركيز على القارة الإفريقية  من خلال إظهار أهم التحديات المختلفة التي فرضتها أثار التهديدات البيئية من تدهور اقتصادي، وأزمات غذائية ناجمة عن موجات الجفاف و تدهور الأراضي الزراعية ،و التصحر و إزالة الغابات ، و صراعات في المجتمع الرعوي حول الموارد الطبيعية مما أدى إلى تفاقم عدم الإستقرار في المنطقة.

 

صفحة 38 - 53 

 

التحميل الكامل للنص

مغالطة الأطروحة القائلة بإمكانية حماية العامل من خلال حصر حالات التسريح في القانون الجزائري

 (دراسة مقارنة مع القانون الفرنسي)

بن بدرة عفيف، شيخ محمد زكرياء

أستاذ القانون المدني المساعد، كلية الحقوق جامعة مستغانم،

27000، الجزائر

المستخلص:-

صارت قضية حماية العامل تكتسي الكثير من الحساسية في ظل الانتقال الاقتصادي في الجزائر من النظام الاشتراكي إلى النظام الرأسمالي، بحيث أصبح المشرع يولي أهمية أكبر لقضية استقطاب الاستثمار بعدما كان يوليها في العهد الاشتراكي لصالح حماية العامل. و منه حاول المشرع الجزائري الرأسمالي تدارك حماية العامل فيما يخص مسألة تسريح العمال من خلال النص على قائمة تضم مجموعة من الأخطاء التي يجب أن يحترمها المستخدم عند التسريح، بينما نجد أن ذلك يعد مغالطة باعتبار أن الحماية الحقيقية تكمن في ضبط آليات و معايير موضوعية من أجل الحيلولة دون تعسف المستخدم في حق العامل عند التسريح، و بغض النظر عن نوع الخطأ الذي يرتكبه.

 

صفحة 54 - 65

 

التحميل الكامل للنص

الوسم والإشهار كآلية وقائية لتكريس حق المستهلك في الإعلام

شيخ نسيمة، زيغم محاسن ابتسام

 جامعة بلحاج بوشعيب، عين تموشنت، الجزائر

المستخلص:-

يتّسم عقد التجارة بعدم التوازن الاقتصادي والفنّي بين المستهلك والمتدخل (المحترف)، ولتحقيق التوازن بينهما لابدّ من تعزيز مركز المستهلك باعتباره الطرف الضعيف، وذلك عن طريق توفير حماية قانونية وقائية خاصة، تبدأ قبل إبرام العقد وتمتدّ حتى مرحلة تنفيذه، من خلال إقرار التزام المتدخل بإعلام المستهلك وتبصيره. إنّ الالتزام بالإعلام في التجارة التقليدية أو الإلكترونية هو التزام قانوني، يقع على ذمة المتدخل تجاه المستهلك بإعلامه عن كل معلومة من شأنها التعريف بالمنتجات أو الخدمات بشكل واضح وشامل، ولتكريس هذا الالتزام نصّ المشرع الجزائري على آليتين وقائيتين هما الوسم والإشهار. فالأعمال التجارية تكون مسبوقة بشكل من أشكال الدعاية والإعلان، ولا شكّ أنّ الإعلان أصبح من أهم آليات النشاط التجاري في المنافسة وتحقيق الربح، وإذا كان الإشهار وسيلة مباحة لتسويق المنتوج إلا أنه يجب ألا يكون مضللا، لذلك تدخل المشرع الجزائري واشترط وجود ضوابط في الإشهار لمنع الإشهار المضلل، ولحماية المستهلك من الوقوع ضحية الخداع والغش من طرف المعلن، وهذا ما سنتناوله في هذه الورقة البحثية.

 

صفحة 66 - 83 

 

التحميل الكامل للنص

قضية الطلاق وسبل الشريعة الإسلامية لمعالجتها

مريم فيلالي

قسم العقيدة، جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية، الجزائر

المستخلص:-

قضية الطلاق شائعة منذ فجر الإسلام بل قبله عند بقية الثقافات والشعوب، لكن الأمر المستجد أن قضية الطلاق أصبحت متفشية بشكل خطير، زادت نسبة الطلاق عند بعض الدول العربية الإسلامية عن 45 بالمئة ووصلت إلى 60 و 75 بالمئة بل وهي في تزايد، وقضية الطلاق أصبحت طرقها سهلة ووقتها قصير فهناك زيجات تدوم ساعات أو أيام أو شهور أو بضع سنين، من هنا ارتأيت في هذا البحث أن أقدم مراحل العلاقة الزوجية وكيفية إدارة الخلافات من البساطة إلى التعقيد، وهذا هو المنهج الإسلامي المعتدل تدرج في إدارة العلاقة الزوجية كما كان في هاته المقالة، من النشور إلى القوامة وتعديل السلوك إلى الإيلاء إلى إدخال أطراف خارجية ويشترط فيها أن تقرب الأطراف وتصالحها وآخر حل هو الطلاق، يعني المرور بكل تلك المراحل والتدرج في الإصلاح فإذا فشلت كل تلك المراحل فحينها يكون الطلاق، وهنا ندرك قيمة العلاقة الزوجية وحفاظ وتقنين الشريعة الإسلامية لها، والتي عرفت بالحديث النبوي: (إن أبغض الحلال عند الله الطلاق). الغاية من هذه البحث التعريف بسماحة الشريعة الإسلامية، وتقديسها للعلاقة الزوجية، التي هي أساس التوازن الأسري ومنه بناء أساس اجتماعي متين.

 

صفحة 84 - 92  

 

التحميل الكامل للنص

قراءة النص القرآني بين المرجعيات المعرفية القديمة والحديثة

لفظ 'الرِّعَاء' أنموذجا

عبد الله بوفلجة

جامعة القاضي عياض، مراكش، المغرب

المستخلص:-

يوظف الخطاب القرآني في كل قصة من قصصه ألفاظا لا نجدها في غيرها من السياقات القرآنية؛ فلفظ 'العير' ولفظ 'الجب' ولفظ 'هيت' لا ترد في غير قصة يوسف عليه السلام، كما لا يرد لفظ 'اليم' ولفظ 'حطة' ولفظ 'الرِّعاء' إلا في قصة موسى عليه السلام. فما هذا التوظيف السياقي الخاص في القرآن؟ وما دلالاته؟ وما علاقة هذه الألفاظ بزمن القصة؟

لقد حاولنا في هذا البحث الإجابة على هذه الأسئلة من خلال تناول لفظ الرعاء بالدراسة والتحليل، معتمدين في ذلك على فرضية ومُسلَّمتَين ومجالات معرفية محددة؛ فأما الفرضية فتقوم على أن الخطاب القرآني يوظف في قصصه ألفاظا لها علاقة بزمن أهلها، وهو ما يجعل لها هالة دلالية مرتبطة بزمنها هذا، يجب الوصول إليها لفهمها فهما دقيقا. وأما المُسَلّمتان فتقومان على مبدإ لا ترادف المعجم القرآني، ومفهوم العائلات اللغوية، وتحديدا عائلة اللغات العُروبية (السامية). وأما المجالات المعرفية فتتحدد في فقه اللغة العربية، فقه اللغات العُرُوبية (السامية)، مقارنة الأديان وفلسفة اللغة وتاريخها، والنص العبري للكتاب المقدس وخاصة التوراة.

ومن تم وبعقد مقارنة بين لفظي 'الرعاة' و'الرعاء'؛ يظهر أن القرآن بتوظيفه المعجمي الفريد يدعونا إلى البحث عن خصوصية اللفظ، والنبش في أصوله اللغوية والثقافية، بغية التوصل إلى معناه ودلالته؛ فلولا توظيفه إياه لما فكرنا في ذلك، ما دام لفظ 'الرعاة' يحيل إلى قومٍ يرعون أنعامهم، أو يمتهنون الرعي وكفى. ومن تم يمكن القول إن الرعاءَ رعاةٌ مُتَجبِّرون يتميزون بسوء خلق وصفات سلبية أبرزها التسلط والظلم والتكبر والاستعباد.

 

صفحة 93 - 103  

 

التحميل الكامل للنص

الألعاب الرياضية التقليدية ومتعة التعلم

مقاربة براكسيولوجية

أحمد تركي، جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف، الجزائر

ايمان نفيل، أستاذة بجامعة باريس ديكارت، فرنسا  

المستخلص:-

تشكل متعة التعلم احدى أهم المواضيع التي تتناولها التربية الحديثة، وهذا من خلال طرحها لإشكالية العلاقة بين المعرفة ووظيفة المدرسة، وعلى وجه الخصوص مكانة التلميذ في العملية التعليمية وحياته وخبراته المعيشة. وفي مجال التربية البدنية فان الاهتمام باشتراك التلاميذ في الحركة ومشاعرهم الإيجابية أو السلبية اتجاه مختلف الأنشطة الممارسة، وربط ممارساتهم الميدانية بالدراسات الميدانية والملاحظات، ضمن سياقات ثقافية، وديناميكيات مجموعات التعلم المختلفة، هي معطيات علمية أساسية، إذا ما أردنا ضمان النجاح لكل تلميذ. والملاحظ أن التربية البدنية والرياضية منذ نشأتها يغلب عليها الطابع المهارى والبدني، كما أن البرامج المقترحة تطغى عليها الأنشطة الرياضية المؤسساتية، في حين يتم أقصاء جزء هام من الأنشطة الحركية الأخرى والمتمثلة في الألعاب الرياضية التقليدية، وفي هذا الاتجاه فان هدف هذه الدراسة هو تسليط الضوء على المدى التربوي لهذه الألعاب التقليدية من جهة، من خلال التساؤل حول المتعة التي ومن جهة أخرى تمنحها هذه الأنشطة للتلاميذ، ودراسة ما إذا كان مفهوم المتعة هذا يتأثر بالجانب الثقافي من جهة أخرى.

 

صفحة 104 - 116  

 

التحميل الكامل للنص

العوامل المفسرة لانخفاض مستوى التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية من وجهة نظر أساتذتهم دراسة ميدانية بثانويات مدينة الونزة

ابتسام بن مني، زين الدين مصمودي

جامعة العربي بن مهيدي ام البواقي، الجزائر

المستخلص:-

يعد انخفاض مستوى التحصيل الدراسي لدى البعض من التلاميذ، ظاهرة شائكة  متعددة العوامل، تؤرق العديد من التربويين في مختلف النظم التربوية، لذا أتى هذا البحث الموسوم بالعوامل المفسرة لانخفاض مستوى التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية من وجهة نظر أساتذتهم، كمساهمة في فهم وتحديد هذه العوامل التي تقف وراء انخفاض التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية،  وذلك  لأجل  اقتراح حلول جذريه لهذه الظاهرة ومعالجتها، ولتحقيق هذا الهدف قمنا بدراسة ميدانية، اعتمدنا فيها على المنهج الوصفي التحليلي، واستعملنا الاستبيان كأداة لجمع المعلومات، وطبق على أساتذة التعليم الثانوي لمدينة الونزة والذي بلغ عددهم (105) أستاذ التعليم الثانوي، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود عدة عوامل مفسرة لانخفاض مستوى التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية حسب أساتذتهم، وتمثلت هذه العوامل في العوامل الذاتية والعوامل البيداغوجية، وأخيرا العوامل الاجتماعية.

 

صفحة 117 - 126   

 

التحميل الكامل للنص

أثر شخصية المعلم في الجانب الانفعالي للطفل

براهمية سميرة، جامعة 8ماي 1945 بقالمة، الجزائر

عائشة بوبكر، جامعة20 بسكيكدة 1955، الجزائر

المستخلص:-

يهدف هذا المقال إلى تقديم إضاءة حول الأثر الذي تتركه شخصية المعلم باعتبارها واحدة من العوامل الإنسانية الموجودة ضمن المجال المدرسي والتي لها تأثير في الجانب الانفعالي للطفل ، ويحدث هذا ضمن العلاقة التفاعلية معلم متعلم والتي يلعب فيها المعلم دورا أساسيا، و تحاول هذه الورقة البحثية تقديم قراءة في هذا الموضوع من خلال التراث السيكولوجي المسجل في هذا المجال .

 

صفحة 127 - 136   

 

التحميل الكامل للنص

المسرح وعلوم التربية:(تدريسية المسرح بين النظري والتطبيقي)

حنان المنوني، المغرب

المستخلص:-

يحسن المسرح من سلوك المتعلم، لأن المسرحيات التي يؤديها بغض النظر عن اختلافها، وطنية أو دينية أو اجتماعية، فهي تمرر له مجموعة من القيم، تترسخ في ذهنه، وتترجم في سلوكه، إذا طالت ممارسته المسرحية. إن المشاركة المتكررة للمتعلم في الأعمال المسرحية، تجعله يحسن من كفايته التواصلية، وينمي رصيده اللغوي بالمواضيع، والألفاظ الجديدة التي يصادفها أثناء تعرفه على هذا الفن، واحتكاكه بالنص المسرحي، الذي يتدرب عليه عدة مرات، وهنا نهجت بعض المدارس تدريس المسرح باللغة الأجنبية الثانية، هدفها من ذلك هو تنمية القدرة التواصلية للمتعلم في هذه اللغة.  يقوي المسرح خيال المتعلم، ويمكنه من تمثيل الأدوار، وتشخيص المواقف، وهنا لا يجب الاقتصار على خلاصة أن التشخيص، هو من سينمي خيال المتعلم، بل يجب على المدرس أن يقوم في مرات عديدة، ببعض التمارين التطبيقية، الخاصة بزيادة الحس التخيلي لدى المتعلم، مما يوسع خياله، ويزيد من قدرته الإبداعية على الخلق والابتكار. ولا سبيلإلى تحقيق هذه النتائج إلا بانتهاج سياسة تربوية قادرة على جعل المسرح يلعب دورا مهما في العملية التعليمية التعلمية، بحيث يغدو مندمجا في البرامج والمقررات، ومكونا أساسيا من مكونات الحياة المدرسية.

 

صفحة 137 - 148  

 

التحميل الكامل للنص

تأثير العنف الحميم على الصحة النفسية للنساء  في ملجا بيت الأمان بغزة

     نبيلة عبدالله العيلة، ايمن أبو مصطفى

كلية التمريض، كلية فلسطين للتمريض بخانيونس، فلسطين

المستخلص:-

عنف الشريك الحميم (IPV) أكثر أشكال العنف ضد المرأة شيوعًا، باعتباره انتهاكًا أساسيًا لحقوق الإنسان للمرأة واهتمامًا كبيرًا بالصحة العامة في جميع أنحاء العالم. تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف تأثير عنف الشريك الحميم (IPV) على الصحة العقلية للمرأة الفلسطينية في ملجأ بيت الامان في قطاع غزة. واجريت هده الدراسة الوصفية الاستعراضية بأسلوب أخذ عينة عشوائية من 30 امرأة وتم جمع البينات باستخدام استبيان ذاتي الإدارة من خلال المقابلة. واظهرت النتائج بان 83.9 ٪ من النساء يتعرضن للاعتداء النفسي، و58.1 ٪ يتعرضن للاعتداء البدني، و48.4 ٪ يتعرضون للاعتداء الجنسي. أظهرت هذه الدراسة أن 55.2 ٪ تفي بمعايير الاكتئاب، و54.7 ٪ من النساء ذكرت الوسواس القهري، خلصت الدراسة إلى أن المرأة الفلسطينية تتعرض لعنف الشريك الحميم الذي يؤدي إلى الاكتئاب والوسواس القهري والقلق. لذا، الاهتمام الكامل من الحكومة والباحثين والأطباء والمحامين وواضعي السياسات لمساعدة ودعم النساء المعنفات.

 

صفحة 149 - 173  

 

التحميل الكامل للنص