البحث عن موقعنا فقط

المجلة العربية للبحوث الادارية والاقتصادية

شعار دار الرافد للنشر

 

المجلد الثاني، أبريل 2021

 

 

المنهج الظاهراتي  آليات التحليل وافتراضات التأويل

فوزية دندوقة، شهيرة زرناجي

جامعة محمد خيضر- بسكرة ، 07000، الجزائر

المستخلص:-

يروم الباحث في هذا المقال كشف العلاقة بين الظاهراتية والتأويل، هذين المفهومين الرائجين في الفكر الأدبي الحديث رواجا كبيرا، انطلاقا من عرض آليات التحليل الفينومينولوجي الذي يعمل على دلالة اللغة ومعناها بعدها جوهر الظاهرة اللغوية، فيقدم لنا وصفاً لمعنى شيء ما، وصولا إلى ما يقوم به المؤول من تأسيس للمعنى قصد الإمساك بالبنيات المتسامية، وولوج دواخل وعي الكاتب، والغوص بشكل حاسم في عالم العمل الأدبي، وإعادة إنتاج الدلالة بدلا من البحث عنها، ليصبح العمل الأدبي  طرفا في عملية الحوار، بدل أن يكون وسيطا يربط بين طرفين متحاورين.

 

 

صفحة 1 - 10

 

التحميل الكامل للنص

تصورات التلاميذ المراهقين للعنف المدرسي دراسة ميدانية  بثانويات مدينة الونزة

ابتسام بن مني

جامعة العربي بن مهيدي ام البواقي، حي ابن باديس الونزة، تبسة12003، الجزائر

المستخلص:-

يعتبر العنف بصفة عامة من الظواهر الشائكة، التي اخذت حظا كبيرا من اهتمام الباحثين لغرض البحث عن السبل الكفيلة للحد من انتشارها، وتجنب انعكاساتها التي تقع على مختلف افراد المجتمع، لكن رغم الدراسات المكثفة حول الظاهرة، إلا ان الاحصائيات ترصد لنا في كل مرة ارقاما مخيفة لانتشارها وانتقالها من وسط لأخر، وقد ازداد الامر سوءا حينما انتقلت الظاهرة الى المؤسسات التربوية، ولقد جاءت هذه الدراسة لتسلط الضوء على ظاهرة العنف المدرسي وبصفة خاصة لدى التلاميذ المراهقين حسب  تصورهم لها، وقد اتبعنا في الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وانطلقنا فيها بطرح السؤال التالي: ما هو تصور التلاميذ المراهقين للعنف المدرسي؟ ولجمع البيانات اعتمدنا على الاستبيان كأداة للدراسة، الذي وزع على عينة من تلاميذ  مرحلة التعليم الثانوي والذي بلغ قوامها (600) تلميذ، وتوصلت الدراسة الى نتائج مفادها للتلاميذ المراهقين بالمرحلة الثانوية تصورات للعنف المدرسي، وتمثلت هذه التصورات في تخريب ممتلكات المؤسسة التربوية التعدي على زملائهم التلاميذ ، التعدي على أساتذتهم، تسلط الاساتذة.

 

 

صفحة 11 - 22

 

التحميل الكامل للنص

واقع الطرائق التّعليمية النّشطة في المنظومة التربوية الجزائرية

(مناهج الجيل الثاني أنموذجا)

بن نعجة فتيحة

جامعة ابن خلدون ، طريق فرندة، تيارت، الجزائر

المستخلص:-

تلقى طرائق التدريس اهتمامًا واسعًا من قبل الباحثين والتّربويين كلما تطورت مفاهيم التّعليمية وارتقت نظرياتها ، لكونها تعد من العناصر المهمة في إنجاح الموقف التّعليمي ،و نظرا لأهمية طرائق التدريس في الوصول بالمتعلم إلى مستوى عال من الفعالية ودرجة راقية من الجودة .  سعت المنظومة التربوية الجزائرية  عبر إصلاحتها  التركيز والبحث عن أنجع الطرق التي بإمكانها أن تخرج المتعلم من حيز التلقي إلى حيز المشاركة والبحث والاكتشاف ولعل ّ هذه الوقة البحثية سلطت  الضوء على الخلفية النظرية لمناهج الجيل الثاني وعلى أبرز الطرائق التعليمية النشطة التي اعتمدت  المنظومة التربوية لتحقيق تعلم فعال .

 

 

صفحة 23 - 30 

 

التحميل الكامل للنص

الإدمان على الانترنت وعلاقته بالتشوهات المعرفية لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي

خلفاوي فاطمة الزهراء، جامعة محمد الأمين دباغين الهضاب  سطيف2،19000، الجزائر

حساني مصطفى، جامعة عمار ثليجي الأغواط ، آفلو03400، الجزائر

المستخلص:-

تهدف الدراسة  الحالية إلى  الكشف عن  طبيعة  العلاقة بين الإدمان  على الانترنت  والتشوهات  المعرفية لدى  تلاميذ السنة أولي   ثانوي، فضلا عن التعرف  مدى  انتشار الإدمان  على انترنت والتشوهات المعرفية بين  أفراد العينة . ضمن منهج ألارتباطي، واعتمدت على عينة  قوامها (86) تلميذ و تلميذة ، منهم (37)  ذكر و (64) أنثى. تراوحت أعمارهم بين (15_19) سنة ، و تم استخدام مقياس الإدمان على انترنت لزبيدي (2014) ،والتشوهات المعرفية  للعصار (2015) .واعتمدت  على الحزمة  الإحصائية  للعلوم الاجتماعية  spss22  في  استخراج المتوسطات الحسابية  والانحرافات  المعيارية ،و  معاملات  الارتباط  ،واختيار (ت) . تم التوصل لنتائج التالية : وجود مستوى  مرتفع (230.12) في الإدمان على  الانترنت كما  يوجد مستوى متوسط  ب(210.27) والتشوهات معرفية .كما  انه  توجد علاقة بين  إدمان على  الانترنت وتشوهات المعرفية .

 

صفحة 31 - 46 

 

التحميل الكامل للنص

استخدام منصة GOOGLE MEET في العملية التعليمية في ظل أزمة كوفيد 19 دراسة بقسم علوم الإعلام والإيصال وعلم المكتبات قالمة –الجزائر-

شابونية عمر، لعابنية رجاء، قتاتلية نفيسة

الجزائر، جامعة 08 ماي 1945، قالمة، الجزائر

المستخلص:-

في ظل أزمة كوفيد 19، أصبح التعليم عن بعد حقيقة واقعة، حيث توجهت كل الجامعات لتطبيق النظام جنبا إلى جنب مع التعليم التقليدي من خلال العمل وفق منصات التعليم المعروفة، وعلى رأسها منصة GOOGLE MEET، التي بات لها الأثر الكبير في تقليص الفجوة بين أطراف العملية التعليمية قصد الخروج من هذه الأزمة بأقل الخسائر. وفي هذا الصدد، هدفت الدراسة إلى قياس درجة إستخدام كل من أساتذة وطلبة قسم علوم الإعلام والاتصال وعلم المكتبات بجامعة 08 ماي 1945 بقالمة لمنصة GOOGLE MEET، من خلال ثلاث محاور رئيسية (الاستخدام، الإشباعات والأداء)، وتحقيقا لهذا الهدف، تم تصميم استمارتي استبيان وفق نماذج GOOGLE FORMS، وتحليلها من خلال برمجية SPSS، حيث تم توزيعها على أفراد العينة المقدرة ب13 أستاذ، و54 طالب ماستر 02. توصلت الدراسة إلى أن استخدام منصة GOOGLE MEET يحقق إشباعات أطراف العملية التعليمية خاصة الأساتذة، كم يؤثر إيجابا على أدائهم، في حين أنها لا تؤثر على أداء الطالب نظرا لوجود عوامل أخرى مثل الصفوف الحضورية والشبكات الاجتماعية وغيرها.

 

صفحة 47 - 58

 

التحميل الكامل للنص

أدوات استرجاع المعلومات الرقمية: ممارسة الوساطة الرقمية

حوة فاطمة ، لعرابي نسرين

جامعة وهران 1، كلية العلوم الإنسانية، قسم علم المكتبات و العلوم الوثائقية،

 مخبر أنظمة المعلومات و الأرشيف في الجزائر LASIA،  وهران ،31000، الجزائر

المستخلص:-

نحاول من خلال هذه الورقة البحثية أن نبرز أهم الأدوات التي تساعد المستخدم في الوصول والحصول على المعلومات في البيئة الرقمية  خاصة مع تزايد استخدام شبكة الإنترنت ومختلف تطبيقات الويب، ما يجعلنا نتحدث عن ممارسات مفهوم الوساطة الرقمية، لذا تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة أهم الأدوات التي تساعد المستخدم في بناء و إنتاج المعرفة انطلاقا من ما تتيحه ممارسات الوساطة الرقمية فضلا عن  الإمكانيات التي تتيحها لهذا المستخدم للوصول والحصول على المعلومات التي تلبي احتياجاته.

 

 

صفحة 59 - 71 

 

التحميل الكامل للنص

نظرية الأعمار الثلاثة من منظور الإدارة العلمية للأرشيفات الجارية

فتيحة قوميد، حسنية زيان

 جامعة وهران 01 أحمد بن بلة، ص.ب22054 ايزيدي محمد حي يغموراسن، وهران، 31000، الجزائر

المستخلص:-

منذ سبعينات القرن الماضي الممارسة الأرشيفية، تأثرت بتيارين نظريين من أصل واحد، هذان التياران نبعا من اهتمام أنجلوسسكسوني، أو بالأصح تيار أمريكي يهدف أساسا إلى تحسين إدارة المعلومة عشية الحرب العالمية الثانية: حيث ان التيار الأول يتمثل في نظرية الأعمار الثلاثة للأرشيف (نظرية شلنبرغ 1956) والتي يعرف الآن بدورة حياة الوثيقة. حيث ان التيار الثاني يتمثل في إدارة الوثائق أو السجلات «records management» الذي دخل كممارسة فعلية في الإدارة بشكل بطيء جدا ولكنه معتمد بشكل كبير اليوم واعتمد كمعيار وطني في تسعينات القرن الماضي، وكمعيار دولي في الألفية الأولى من هذا القرن. من خلال التفكير في إدارة الأرشيف الجاري والوسيط، وعلى خلفية الجدل القائم حول ترجمة مفهوم إدارة الوثائق، وبعد مرور أكثر من خمسين عاما من صدور المقال الشهير لـ Yves Perotin أكتوبر 1961 ": الإدارة والأعمار الثلاثة للأرشيف الذي حاول فيه نقل نظرية شلنبرغ (1956) للعالم الناطق بالفرنسية والذي الجزائر من ضمنه بحكم اللغة والثقافة المشتركة التي دامت أكثر من قرن. سنحاول إعادة قراءة هذا النظرية ومعرفة مدى أهميتها وأثرها على الممارسة الأرشيفية. يعتبر هذا النص أحد الركائز التي أنبنى عليها تعريف الأرشيف في الجزائر. فكل أقسام علم المكتبات في الجزائر تدرس وتغرس هذا المفهوم في أذهان الطلبة منذ أن بدأ تدريس مقياس الأرشيف في تخصص علم المكتبات.

 

صفحة 72 - 80  

 

التحميل الكامل للنص

التأويل الأيديولوجي للتراث الإسلامي في الفكر العربي المعاصر هشام جعيط أنموذجا (دراسة تحليلية نقدية)

بن السايح خديجة ، حميدات ميلود

كلية العلوم الاجتماعية، جامعة عمار ثليجي، الأغواط، 03000، الجزائر

المستخلص:-

يعالج مقالنا موقف المفكر التونسي هشام جعيط من التراث الإسلامي من خلال مقاربته التأويلية المعاصرة للنص الديني، باعتباره منشغلا بالتاريخ الإسلامي ومهتما بقضايا الحداثة، ناقدا لكل الرؤى الأصولية الكلاسيكية. وتوصلت هذه الدراسة إلى أن تأويل جعيط للتراث لا يخرج عن معطيات النزعة الغربية، وتياراتها الإيديولوجية ونظرياتها ومذاهبها الفلسفية المختلفة البعيدة عن نطاق التداول الإسلامي، وهذا ما أدى إلى ظرب مرتكزات المنظومة الدينية الإسلامية برمتها.

 

صفحة 81 - 97  

 

التحميل الكامل للنص

التكامل المعرفي في العلوم الإسلامية وأهميته في الحياة   "أبو حامد الغزالي نموذجا"

بشير بوساحة ، جامعة الشهيد حمه لخضر، معهد العلوم الإسلامية، الوادي، 39000، الجزائر

ايمان فرطاس، جامعة الأمير عبد القادر، قسنطينة، 25000، الجزائر

المستخلص:-

تهدف هذه الدراسة الى بحث التكامل المعرفي في العلوم الإسلامية وإبراز أهميته في الحياة، من خلال تجربة الإمام أبو حامد الغزالي، الذي كانت له تجربة ثرية بالمعارف المختلفة، استقاها من مختلف المصادر: الوحي والعقل والحواس أو الكشف والالهام، معتمدا في ذلك على مناهج متعددة، ومن خلال سلوكه طريق الشك في سبيل البحث عن الحقيقة وكانت غايته الوصول لليقين. ومع اهتمامه الكبير بعلوم الشريعة، كان له اهتمام بعدة علوم كعلم الكلام والفلسفة والتصوف، وأكد على أهمية العلوم الكونية النافعة.  ولأنه يرفض التقليد فقد انتقد تلك العلوم وجدد فيها، وكان له فيها نظرة ومنهج خاص به هدف به إلى إحياء علوم الدين، عن طريق النظر العقلي الملتزم بنصوص الوحي، وربط فيها بين الجانب النظري والتطبيق العملي، فكانت تجربة عقلية روحية أساسها التكامل المعرفي والجمع بين العلم المكتسب الذي أساسه الوحي والعقل وبين العلم اللدني الذي مصدره الالهام والكشف من أجل تحقيق المقاصد المعرفية والسلوكية، والوصول الى اليقين وتحقيق السعادة في الدنيا والآخرة.

 

 

صفحة 98 - 120  

 

التحميل الكامل للنص

خصائص وأساليب الدعوة الإسلامية

منوس سعاد، بلخير الزهرة

كلية الخروبة ، الجزائر

 

المستخلص:-

إن الدين عند الله الإسلام أطهر دين وأقوم دين، جاء على لسان أطهر الخلق وأتقى الخلق الذي حمل الأمانة بكل صدق محمد صلى الله عليه وسلم، ولم يأمره الله سبحانه على إرغام أيا كان على اعتناق هذا الدين الحنيف، بل ودعاه إلى تبليغه بكل ما يرغب في هذا الدين القويم، ومن هنا كانت للدعوة الإسلامية خصائص أهمها العالمية والشمول، وكان من أساليبها الحكمة والجدال بالتي هي أحسن وكذا الصبر، وإذا ما اتسمت كل دعوة بالخصائص التي ينبغي أن تتسم بها، وإذا ما اتبع الداعية تلك الأساليب التي ترغب في الدين البعيدة عن الإكراه، نكون بذلك قد ساهمنا في إقرار مبدأ حرية التدين الذي مبناه على الحرية الشخصية والإرادة الحرة البحتة.

 

 

صفحة 121 - 131   

 

التحميل الكامل للنص