البحث عن موقعنا فقط

المجلة العربية للبحوث الادارية والاقتصادية

شعار دار الرافد للنشر

 

المجلد الأول، مايو 2021

 

 

 

مفهوم الحراك في ضوء مقاصد السياسة و الشريعة:

دراسة ميدانية لأهل العلم من الجزائر حول دوافع ومآلات الحراك الجزائري

صالح الدين يوسف عزيز

دكتور باحث قسم السياسة الشرعية، جامعة مالايا ، ماليزيا

 

المستخلص:-

يدرس هذا البحث مفهوم الحراك وأهم الصفات التي طبعته ومدى توافقه مع مقاصد الشريعة في مآلاته. كما تناول البحث مدى مشروعية الحراك في تغيير نظام الحكم بدراسة تطبيقية إحصائية لعينة قصدية من أهل العلم بالجزائر خاصة. كما تناول البحث دراسة وعي هذه النخبة العلمية في مسائل مقاصد الشريعة في مجالها السياسي من خلال نتائج الدراسة التطبيقية. انتهج الباحث في هذه الدّراسة المنهج الاستقرائي ثم أتبعه بالمنهج الوصفي المسحي. توصل الباحث عن طريق الدراسة الإحصائية (المتمثلة في إجابات أهل العلم على فرضيات الدراسة) إلى أنّ للحراك دوافع عدة؛ منها: الدوافع الدينية العقدية التي أثبتت الدراسة أنها ضعيفة، والدوافع السياسية التي أثبتت الدراسة أنها قوية، والدوافع الاقتصادية الاجتماعية التي أثبتت الدراسة أنها الأقوى. وتوصل الباحث بالدراسة الميدانية إلى أنّ الحراك ترجح لديه الطابع العاطفي والغوغائي الشعبوي وهذا بتأثير أطراف ووسائل الإعلام عليه في ظلّ غياب أوتَغْيِيب القيادة التي من شأنها أن تمثله وتوجهه، وتوصل الباحث إلى إبراز أنّ حراك (2019) بعامة وحراك (2021) بخاصة لم يتوافق مع مقاصد الشريعة في مآلاته في المحافظة على الاستقرار بل المؤشرات تدل على عكس ذلك، وأنّ فائدته - إن وجدت - كانت ظرفية وضعيفة، كما توصل الباحث إلى وجود ضعف في فقه المآلات عند كثير من النخبة العلمية التي دعم الكثير منها في البداية علمية الحراك من غير اعتبار المآل.

 

صفحة 1 - 19

 

التحميل الكامل للنص

حقوق الطفل في الشريعة الإسلامية

صافة خيرة

ملحقة السوقر جامعة تيارت الجزائر، 14036 ، الجزائر

المستخلص:-

تمثل الطفولة مرحلة مهمة ومصيرية في مسيرة الإنسان ورحلته في الحياة، ولها متطلباتها التربوية والتعليمية ومستلزماتها القانونية، الأمر الذي جعل الشريعة الإسلامية توليها اهتماما بالغا، إذ كفلت حماية لا يستهان بها قبل ولادة الجنين من حقه في الحياة والسلامة أي عدم الإضرار به قبل الولادة من تحريم للإجهاض وغيره، وعند ولادته من ضمان حقوقه المادية كحقه في النفقة والميراث، والمعنوية كحقه في التسمية، الختان، الحضانة،  التربية والتعليم… إلخ، غير أن الأخطار التي باتت تحدق بالطفل جعلته يدخل عالما وهميا يستحيل الخروج منه إلا برقابة الأولياء وحثهم الدائم والمستمر، وتحويل وجهة أبنائهم إلى تنمية قدراتهم الفكرية عن طريق التعايش مع الوسائل التكنولوجية الحديثة بتغيير وجهتها إلى الناحية الإيجابية وهذا لن يتأتى دفعة واحدة، لكن عن طريق بذل العائلة مجهودا مشتركا حفاظا على سلامة الأطفال من الانحراف الأخلاقي والديني قبل فوات الأوان.

 

صفحة 20 - 32

 

التحميل الكامل للنص

الحراك وسوق العمل

حاج عمر براهيم

كلية العلوم الاجتماعية والانسانية، جامعة غرداية 47000، الجزائر

المستخلص:-

 تهدف هذه الورقة البحثية الى القاء الضوء على  سوق العمل في الجزائر و الذي هو عبارة عن وسيلة  إيجاد بيئة محّفزة للعمل تتيح للمواطن تنمية قدراته واستعداداته، وتكون فيه الفرص على أساس القدرات والمواهب والجهد الذاتي للحصول على مكانة وظيفية واجتماعية راقية داخل المجتمع، ومن ثم يصبح المجتمع مجاًلا خصبًا لتنافس أعضائه، واخترنا من بين الاشكالات التي تقف في طريقه اشكالية الحراك وعلى حسب طبيعته ونوعه قد يصبح ويتحول الى عقبة ومشكلة تهدد سوق العمل من خلال النزوح او الهجرة وجملة التنقلات فيحدث خلل في التوازنات  بين اطراف سوق العمل  كل هذا قد قدم في شكل تساؤلات  حاولت الدراسة الاجابة عليها  عبر مجموعة نقاط  توضح معاني الحراك ، وانواعه والاشكال التي قد يتخذها وكذا الاسباب التي تقف وراءه وتأثر سوق العمل به .

 

صفحة 33 - 40

 

التحميل الكامل للنص

التوحد بين المنظور العلمي والثقافة السائدة في العائلة الجزائرية

سمير نعموني، المركز الجامعي مرسلي عبد الله تيبازة، تيبازة، 42000، الجزائر

فاطمة منقوشي، جامعة بلحاج بوشعيب عين تموشنت، ، عين تموشنت، 46000، الجزائر

المستخلص:-

يهدف هذا المقال إلى تسليط الضوء على اضطراب التوحد بين منظوره العلمي وبين الثقافة السائدة حوله في العائلة الجزائرية، حيث أصبحنا نرى كباحثين وأخصائيين ممارسين خلطا كبيرا بين المفاهيم العلمية والمفاهيم غير العلمية المشتهرة حول هذا الاضطراب، وكذلك بين أعراضه وأدوات تشخيصه، وذلك من خلال تقديم معارف علمية حديثة خاصة بهذا الاضطراب، تمكن القارئ من الاقتراب من فهم هذا الاضطراب بشكل صحيح قائم على أساس علمي لا "عامي".

 

 

صفحة 41 - 58

 

التحميل الكامل للنص

الوضع الإداري للإمبراطورية الرومانية في عهد الامبراطور ديوكليسيانوس

نورة مواس

جامعة الجزائر 2ـ أبو القاسم سعد الله، بوزريعة، الجزائر، 16000، الجزائر

المستخلص:-

بلغت الإمبراطورية الرومانية في عهد الأباطرة السيفيريين (193-235 م )أقصى اتساع لها في الشرق و الغرب، وتعرضت بعد هؤلاء لهزة عنيفة في القرن الثالث الميلادي، وأرتمت في فوضى عسكرية واضطرابات شتى داخلية وخارجية ، في جميع القطاعات الحيوية ، كادت تعصف بها ، لولا القدر الذي أوصل الجندي الدلماسي ـ ديوقلس ـ الى عرش الإمبراطورية  الرومانية ، والذي سيعمل بدون شك على إصلاح تلك الأوضاع بإدخال تغيرات جذرية على مختلف أجهزة الدولة، في كل المقاطعات والأقاليم ، خاصة في الجانب الاداري باعتباره الركيزة الأساسية للدولة ، وقد مس الجانب العسكري والديني والمالي والضرائبي. كانت إنجازات الامبراطور ديوكليسيانوس(Caius Valerius Jovius dioclitianus) على رأس الإمبراطورية ضخمة ، خاصة أنها جاءت في أجواء داخلية وخارجية غير ملائمة ومليئة بالتناقضات ، وهو الدافع والحافز لدراسة هذه الإصلاحات التي شملت الجانب الإداري ، وذلك إرساء لقواعد سلطة قوية ، تعيد للإمبراطورية الرومانية مجدها الذي فقدته أثناء الفوضى العسكرية (235- 284 م)، فجددت اصلاحاته الجوهرية  في الإدارة المركزية وإدارة الدوقيات والمقاطعات الدم في عروق الإمبراطورية .يهدف هذا المقال الى محاولة تسليط الضوء على أهم التغيرات التي عرفتها الإمبراطورية الرومانية في عهد هذا الامبراطور.

 

 

صفحة 59 - 71

 

التحميل الكامل للنص

برنامج إرشادي مقترح قائم على السيكودراما لتحسين المرونة النفسية لدى أطفال سن ما قبل المدرسة من مرضى السكري بسلطنة عمان

 أمجد عزات جمعة، جوخة محمد الصوافي، ملاك السلطاني، إجلال سليمان الراشدي، شيخة اليحيائي، زهرة الحاتمي

 قسم علم النفس، جامعة الشرقية، سلطنة عمان

المستخلص:-

هدفت الدراسة لتسليط الضوء حول استخدام السيكودراما  كأسلوب إرشادي مع الأطفال الذين يعانون من مرض السكري في مرحلة ما قبل المدرسة. وكذلك تقديم تصور مقترح لبرنامج إرشادي قائم على السيكودراما لتحسين المرونة النفسية لديهم مما ينعكس بالإيجاب على صحتهم النفسية.  ولتحقيق أغراض الدراسة اعتمد الباحثون في دراستهم المنهج الوصفي التحليلي. وخلصت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لبرنامج إرشادي قائم على السيكودراما لتحسين المرونة النفسية لدى الأطفال الذين يعانون من مرض السكري في مرحلة ما قبل المدرسة .

 

صفحة 72 - 88

 

التحميل الكامل للنص

جريمة القتل العمد عن طريق نقل عدوى فيروس كورونا

محمد إسماعيل إبراهيم

كلية القانون، جامعة بابل، العراق

المستخلص:-

ان وباء فيروس كورونا اخذ بالانتشار بسرعة كبيرة في كل العالم حاصدا ارواح الاف البشر ، و هو ينتقل بالمخالطة او بالملامسة للمصابين ، و قد يستغل بعض الجناة ذلك في ارتكاب جرائمهم و التي من بينها جريمة القتل العمد من خلال نقل عدوى فيروس كورونا الى الشخص المراد قتله  ، فاذا ما تحققت الوفاة نتيجة ذلك فانه يمكن ان يسال عن جريمة قتل عمدية على اعتبار ان القانون لا يعتد بالوسيلة طالما افضى النشاط الى تحقق الوفاة ، فالمهم ان يكون النشاط صالحا بطبيعته لتحقق النتيجة الجرمية و ان يقع على انسان حي و سليم غير مصاب بالفيروس مسبقا لحظة وقوع الاعتداء عليه ، و اذا لم تتحقق النتيجة لأسباب خارجة عن ارادة الفاعل فيمكن ان يسال عن شروع في قتل عمد ، والقانون اعتبر استعمال المادة السامة في القتل ظرفا مشددا في جريمة القتل العمد من دون ان يضع تعريف للمادة السامة لذلك يذهب البعض من الفقه الى ان العبرة في تأثير المادة على جسم المجني عليه وليس بطبيعتها او كيفية استعمالها  فاذا كانت تؤثر على خلايا و وظائف الجسم او تشل الاعصاب فأنها تعد مادة سامة ، و طالما فيروس كورونا يؤثر على وظائف اعضاء الجسم و اجهزته فيمكن عده مادة سامة حكما و بالتالي تشدد العقوبة  ( و تكون الاعدام )على الجاني الذي استغل نقل عدوى فيروس كورونا في ارتكاب جريمة قتل لشخص ما . كما ان بالإمكان ان تقترن بهذه الجريمة اي حالة من حالات التشديد للعقوبة الواردة في المادة 406 عقوبات.

 

صفحة 89 - 105

 

التحميل الكامل للنص