البحث عن موقعنا فقط

المؤتمر العلمي الدولي المحكم للقضايا  المجتمعية : الفرص والتحديات

شعار دار الرافد للنشر

 

يوليو، 2021

 

 

 

الرق عند الرومان

نورة مواس

جامعة الجزائر 2ـ أبو القاسم سعد الله، بوزريعة، الجزائر

المستخلص:-

عرفت المجتمعات البشرية ظاهرة الرق في مختلف فتراتها التاريخية، فمن المرجح عموما أنها تعود في الأصل الى الحروب والنزاعات التي وقعت بين الدول، فالمهزوم يتم عادة استرقاقه من طرف المنتصر في الحروب. لقد خلف توسع روما خارج إيطاليا، استرقاق العديد من الرقيق، الذين نقلوا الى روما، ووضعوا تحت تصرف عائلات الأشراف، لاستخدامهم في مجالات شتى كالزراعة، الصناعة وغيرها، وكان تكوين والمستوى التعليمي للكثير منهم أن أسندت لهم مهام تعليم أبناء هذه الاسر الأرستوقراطية النبيلة، بل ونظرا لمستواهم، كلف البعض منهم لاحقا حتى بتعليم أبناء وأحفاد الأباطرة، الأمر الذي دفعنا في ثنايا هذه الورقة البحثية الى تسليط الضوء على أسباب بروز هذه الظاهرة ومصادرها في روما العتيقة.

 

صفحة 1 - 10

 

التحميل الكامل للنص

التصوير البياني وبلاغته للشعر الفرسان في العصر الاسلامي (دراسة تحليلية)

انتهاء عباس عليوي 

الجامعة المستنصرية، بغداد،  العراق

المستخلص:-

يعد التصوير البياني عنصرا مهما في نظم الشعر العربي ،وهو حاضر في الادب العربي، ،تناول هذ البحث التصوير البياني وبلاغته عند شعراء الفرسان للعصر الاسلامي ،بدأت بتمهيد تحت تعريف الصورة البيانية   واردفته بثلاثة محاور جاء المحور الاول التصوير التشبيهية ،وتناول الثاني التصوير الاستعاري ثم جاء التصوير الكنائية في المحور الثالث مدعوما بجانب تطبيقي من شواهد شعرية ، وأنهيت البحث بخاتمة ذكرت فيها النتائج التي توصل اليها البحث ،ثم اتبعتها بفهرس المصادر والمراجع .

 

صفحة 11 - 21

 

التحميل الكامل للنص

التعليم الإلكتروني: إشكالات وتحديات

بوجمعة وعلي

المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين، بني ملال خنيفرة، المغرب  

المستخلص:-

تناقش هذه المقالة بشكل موجز مفهوم التعليم الإلكتروني وأنواعه وأهم القضايا الإشكالات والعوائق والتحديات التي تعترضه (المتطلبلت، التحديات، الإشكالات)، وكذا الخلاصات الأساسية. من خلال منهج وصفي وتحليلي، يتوخى تحديد الإشكالات والقضايا ودراستها والبحث عن الإجابات والحلول الممكنة لتجاوزها في المستقبل.

 

صفحة 22 - 28

 

التحميل الكامل للنص

الأنكحة الفاسدة في المجتمعات قديمًا وحديثًا "تحديات"

خالد محمد القطابري

باحث أول، كلية الدراسات الإسلامية، دولة قطر

المستخلص:-

يتحدث الباحث عن أقدس العلاقات الاجتماعية وهو النكاح، ومع أن الإسلام حافظ على هذه الرابطة المقدسة إلا أنه وجد من الناس من يعبث بها، سبيلهم في ذلك الإفساد لا الإصلاح، وقد جاءت أهمية هذا البحث في ظهور أنكحة لم يُسمع بها، بل وظهرت الأنكحة القديمة بصور مختلفة ومغايرة، مما جعل من انتشارها قبولاً لدى الناس، فكان لا بد من توضيح بعض النقاط حول النكاح بالإضافة إلى عرض شيء من التفصيل حول الأنكحة الفاسدة قديمًا وحديثًا مع بيان آراء المذاهب الأربعة المعروفة إضافةً إلى المذهب الظاهري والامامي عند الحاجة بعيدًا عن التطويل. وقد توصل الباحث إلى أن الإسلام جعل للنكاح ضوابط صارمة صيانة للمجتمع وحماية للمرأة، وأن المتتبع لتلك الأنكحة الفاسدة يجدها كلها شرّ، والإسلام أبعد الناس عن الشرّ والضرر، وأرشدهم إلى الخير والنفع.

 

صفحة 29 - 58

 

التحميل الكامل للنص

سؤال الأنسنة من منظور مالك بن نبي

مولود قدور بن عطية

جامعة عبد الحميد بن باديس، مستغانم، 27000 ، الجزائر

المستخلص:-

نتعرض في سياق هذا البحث لمفهوم الأنسنة من منظور مالك بن نبي، ذلك لأنه يعد من المفاهيم التي تقتضي الضرورة النظر في تكوينها المفاهيمي وطبيعة تشكلها، ليس فحسب لمكانته المحورية إذا تعلق الأمر بحقل العلوم الاجتماعية والإنسانية على حد سواء، لكن فضلا عن ذلك للبحث في كيفية انتقال هذا المفهوم من شكله المجرد نحو شكله المادي الذي يتجسم في الواقع مخلفا نسقا من الآثار الاجتماعية والجمالية التي ترقى بالاجتماع البشري من مرحلة التوحش إلى التأنس، وعليه تجدر الإشارة إلى أن الأنسنة كمفهوم مجرد تعد نتاجا تضافريا لنسق من المفاهيم التي صاغها مالك بن نبي والتي نذكر منها مراحل الحضارة وإنسان الحضارة...الخ، وبالتالي تظهر أهمية الاستنباط كمنهج يفضي إلى البحث والتنقيب عن مفهوم الأنسنة من عمق المفاهيم التي طرحها مالك بن نبي ضمن عمله الموسوم بمشكلات الحضارة والذي تفرع إلى عدة مؤلفات نذكر منها ميلاد مجتمع، شروط النهضة، مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي، وجهة العالم الإسلامي...إلخ.

 

صفحة 59 - 71

 

التحميل الكامل للنص

الاستراتيجيات التعليمية المتناغمة مع الدماغ  - التعلم يدعم بالتحدي ويكف بالتهديد-

تلي عبد الرحمن، قاسمي الحسني علياء 

جامعة البليدة 02 ، الجزائر 

المستخلص:-

هدفت الدراسة إلى التعرف على استراتيجيات تعليمية تستند إلى نظرية التعلم الدماغي  تحوي في طياتها أسسا ومبادئا ومراحلا ومجموعة من الاستراتيجيات المهمة المتناغمة مع الدماغ  - التعلم في الدماغ - يدعم بالتحدي ويكف بالتهديد - الذي  یعد استراتيجية تعليمية – إذا ما أحسن استغلالها-  و الاستفادة منه في تفعيل الموقف التعليمي بتفعيل متغيراته ووضعها موضع الحل في الخروج من الوضع التلقيني ، فضلا عن كونه یحتاج إلى تجسید فعلي مبرمج ضمن الفضاء المدرسي لكي یحقق غایاته، وهذا بالاعتماد على أسس نظرية التعلم الدماغي ،  وكذا الوسائل الكفیلة. وقد توصلت الدراسة بمجموعة من النتائج والاقتراحات التي من شأنها تسهم في تسهيل عملية تنفيذ الاستراتيجيات التعليمية المتناغمة مع الدماغ  - التعلم يدعم بالتحدي ويكف بالتهديد -  والاستفادة منه وذلك من خلال   : تدعونا لمراجعة أساليبنا وطرقنا التعليمية في تدريس الطلاب إذا ما أردنا فعلا تحقيق تعلم فعال .تهيئة تعليمية تعلمية خالية من التهديد ، بما يسهم في توفير بيئة تساعد على تحقيق التفكير التأملي . محاولة بناء نموذج تدريسي باستخدام استراتيجيات ومبادئ نظرية التعلم المستند إلى الدماغ عموما والتعلم في الدماغ يدعم بالتحدي ويكف بالتهديد ،  ووضع هذا النموذج موضع التجريب .

 

صفحة 72 - 84

 

التحميل الكامل للنص

ركائز الاقتصاد المعرفي في مجال البحوث والتنمية كما تطبق في جامعة القدس

شيماء "مـحمد فهمي" الحلواني

الجامعة العربية الأمريكية، فلسطين

المستخلص:-

 تناولت الدراسة ركائز الاقتصاد المعرفي في مجال البحوث والتنمية كما تطبق في جامعة القدس، وتكونت عينة الدراسة من عينة بؤرية من الأكاديميين حيث تم اعتماد المقابلات الشخصية كأداة للدراسة للحصول على النتائج والتوصيات. أشارت نتائج الدراسة إلى انخفاض المستوى المعلوماتي حول مصطلح اقتصاد المعرفة  للكوادر الأكاديمية في الجامعات الفلسطينية بشكل عام وجامعة القدس بشكل خاص. وانخفاض وضع الخطط التنموية المعتمدة على الاقتصاد المعرفي في فلسطين، أظهرت النتائج ضعف المشاركة المجتمعية في تنمية الاقتصاد المعرفي وانخفاض المسؤولية المجتمعية للبحث العلمي سواءً الأفراد أو المنظمات التعليمية ومراكز الأبحاث، وعدم توفر الانفاق الكافي على زيادة البحث العلمي في فلسطين، وتخصيص جزئية بسيطة من إجمالي الإنفاق المحلي على الكوادر البحثية والعقول المفكرة. بينت النتائج كذلك أن أساس نهضة وتطور المجتمع الفلسطيني ترتكز وبشكل أساسي وواضح على ركائز الاقتصاد المعرفي والبحث العلمي، وأوصت الدراسة بإعادة هيكلة الإنفاق العام على البحث العلمي وخطط التنمية المعتمدة على ركائز الاقتصاد المعرفي والقيام بإجراء زيادة حاسمة في الإنفاق المخصص لتعزيز المعرفة، ابتداء من المدرسة الابتدائية وصولاً إلى التعليم الجامعي، مع توجيه اهتمام مركز للبحث العلمي والتنمية في الجامعات الفلسطينية، والعمل على خلق وتطوير وتدريب رأس المال البشري بنوعية ومهارة وجودة عالية. بالإضافة إلى خلق المناخ المناسب للمعرفة، فالمعرفة اليوم أصبحت أهم عنصر من عناصر الإنتاج والتطور والنمو الاقتصادي والعلمي والبحثي والتعليمي والتكنولوجي والصحي وشتى المجالات المتنوعة في الحياة. والعمل على نشر التوعية لدى المستثمرين والشركات حول أهمية اقتصاد المعرفة، والملاحظ أن الشركات العالمية الكبرى تساهم في تمويل جزء من تعليم العاملين لديها ورفع مستوى تدريبهم وكفاءتهم, وتخصص جزءاً مهما من استثماراتها للبحث العلمي.

 

صفحة 85 - 108

 

التحميل الكامل للنص

دور الاتصالات في نجاح المشروع (دراسة ميدانية لعينة من المشاريع في مؤسسات الغرب الجزائري)
طالب العشعاشي مريم، علام فاطمة، علام أسماء

جامعة أبي بكر بلقايد، تلمسان، 22 شارع أبي عياد عبد الكريم نهج باستور، 13000، الجزائر

المستخلص:- 

نحاول من خلال هذه الورقة البحثية دراسة مدى تأثير الاتصالات على نجاح المشروع في المؤسسات القائمة على المشاريع في ولايات الغرب الجزائري، من أجل الوصول إلى النتائج واختبار صحة فرضيات بجثنا، قمنا بتوزيع استبيانات على عينة من مدراء المشاريع وقمنا بتحليل هذه الاستبيانات بواسطة برنامج الحزم الإحصائية SPSS V.24 و STATISTIC 20، أشارت النتائج المتحصل عليها أن الاتصالات تلعب دورا محوريا في نجاح مشاريع المنظمات لما لها من تأثير على فريق عمل المشروع وعملاء المشروع أيضا. 

 

صفحة 109 - 122

 

التحميل الكامل للنص

مأسسة المسرح المدرسي بالمغرب بين الحصر والترميق

أنوار البخاري

جامعة محمد الاول وجدة، مكناس، 50000، المغرب

المستخلص:-

تسعى كل دولة جاهدة إلى وضع وسائط ومأسسة برامج ونماذج تربوية من شأنها دعم التنشئة الإجتماعية السليمة لساكنتاها وخصوصا فئة الأطفال الذين يعتبرون جيل الغد؛ ومن بين أهم هذه الوسائط وأنجعها وخصوصا بالوسط التربوي نذكر المسرح المدرسي لما له من فوائد لا تعد ولا تحصى، سواء من الناحية النفسية او البيداغوجية أو التربوية، غير أن هذا الأخير عرف أفولا وتراجعا في الوطن العربي بما فيها المغرب وهو ما دفعنا خلال هذه الورقة البحثية محاولة تقصي المسرح المدرسي بالمغرب حيث تبين لنا  أنه قد حان الوقت لمراجعة منضومتنا التربوية في شقها الفني عبر وضع نموذج تربوي جديد يعتمد المسرح المدرسي كنشاط قار وليس تكميليا لما له من أهمية بيداغوجية وتربوية.

 

صفحة 123 - 133 

 

التحميل الكامل للنص

اللغة الفرنسية منطوقة من طرف الشباب الجزائري وتمثيلاتهم اللغوية الاجتماعية

سهام منقوشي

جامعة ابو بكر بلقايد تلمسان،  13000، الجزائر

المستخلص:-

تتسم البيئة الاجتماعية اللغوية للجزائر بظاهرة تعدد اللغات التي تتمثل في الوجود المصاحب لغتين أو أكثر داخل نفس المنطقة.  في هذه الحالة، نسمي المتحدثين في هذا البلد الذين يستخدمون هذه اللغات المتعددة كمتحدثين متعددي اللغات. هذا هو الحال بالنسبة للمجتمع اللغوي الجزائري ، حيث تختلط اللغة الأم للجزائريين (العربية الجزائرية وأنواعها والامازيغية وأنواعها) بالفرنسية كونها لغة أجنبية. من خلال هذا العمل المتواضع، سنتطرق لدراسة حالة الشباب الجزائري، أين نجد أثرا للغة العربية في حديثهم. بهذا نكون قد قمنا بدراسة الصوتيات الفرنسية و كيفية نطقها من قبل الشباب الجزائري من جهة، ومن جهة أخرى بدراسة التمثيلات اللغوية التي يشكلها اتجاه طريقة نطقه لذات الصوتيات.

 

صفحة 134 - 159

 

التحميل الكامل للنص

اقتصاد الدول المتقدمة تنمويا في ظل جائحة كورونا كوفيد-19: دراسة حالة الجزائر

آنسة بشرى محمد تيش تيش

 مدرسة الدراسات العليا التجارية، الجزائر

المستخلص:-

الاقتصاد هو نظام تجريدي، يعرف كدراسة تبحث في استخدام الموارد النادرة لتلبية احتياجات ورغبات الأفراد. وهو يؤدي دورا رئيسيا في تنمية الأمم. ومن خلال هذه الدراسة، سنسلط الضوء على المرحلة الحرجة التي يواجهها العالم نتيجة الأزمة الصحية كوفيد-19 وتأثيرها على الاقتصاد العالمي من جهة، وعلى اقتصاد الدول المتقدمة تنمويا من جهة أخرى مع أخذ الجزائر كبلد مرجعي لاعتماده إلى حد كبير على جباية المحروقات التي تضررت وبشدة. والغرض من هذا العمل البحثي هو التطرق لشرح الصدمة الاقتصادية الناجمة عن جائحة كورونا وما خلفته من أضرار وعلى وجه الخصوص على الدول المتقدمة تنمويا.

 

صفحة 160 - 173 

 

التحميل الكامل للنص